تللسقف نت telskuf
نافذة الدخول المستقلة



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السلام عليكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جزائر
.
.
avatar

عدد الرسائل : 4
علم دولتك :
المهنة :
الهواية :
جنسيتك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: السلام عليكم   السبت مايو 16, 2009 1:14 pm

عندي مشكلة وياريت الحل
وكمان سوال اخر وشكرا مقدما

انا عندي حبوب طلعت قبل فترة حول محيط الجهاز التناسلي بتشبه الفالول وبتخليني احك المنطقة كثير مع العلم المنطقة كل يوم بندفها بالماء والصابون المهم قبل كم يوم هرشتها ووقعت الحبوب كانو جلد اضافي كان وطلع دم مكانها بس اليوم افضل بعد ما تركتها تنشف وتيبس وبستعمل بودرة الاطفال لكن هاي الحبوب ممكن ترجع هنا سوالي وماهي اصلا ما اسم هالمرض؟


وكمان عندي سوال ماهو علاج التهاب جريبات الشعر حول الوجه والرقبة والصدر وهل من علاج منزلي بدون ادوية ولا مواد كيماوية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الدكتور طلال عبد المسيح
.
.
avatar

عدد الرسائل : 8
العمر : 48
الموقع : ولايات المتحدة الامريكية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السبت مايو 16, 2009 1:56 pm

عليكم السلام
اللى الاخ العزيز جزائر

اول سوال لا مترجع الحبوب مرة ثانية لان انت تتابع المنطقة التي يوجد فيها حبوب وتنظفها باتمرار

السوال الثاني

البهاق مرض جلدي وراثي مناعي، يظهر على الجلد على شكل بقع بيضاء ناصعة، وهو مرض غير معد (أي لا ينتقل بالتلامس).


أولاً: الهدف من العلاج هو اجتماعي تجميلي، وليس ضرورة طبية، إلا إذا كان على الأماكن المكشوفة، والمريض يعمل متعرضاً للشمس لفترات النهار الطويلة.

ثانياً: أما علاج البهاق ، فيكون بـ:

1- عند أصحاب البشرة شديدة البياض قد لا يظهر المرض، وعندها ننصح المريض بتجنب التعرض للشمس حتى يخف اسمرار الجلد المكتسب، فلا تستطيع العين التمييز بين اللونين (وهذا ما يتبع في البلاد الأوربية نظراً لقرب لون المرض من لون الجلد الطبيعي).

2- عند وجود بُقعٍ صغيرة على المواضع المكشوفة من الجلد يُنصح باستعمال الكريمات الملونة للبشرة، والتي يوجد منها في الأسواق التخصصية ما يناسب لون البشرات المتفاوت، وهذا يُعطي نتيجة جمالية فورية، ولكنه ليس علاجاً، كما أنه يحتاج للتطبيق المتكرر عند اللزوم، مثل الكوفر مارك والدرم بليند .

3- بعض الحالات الموضعية تستجيب للمراهم الكورتيزونية الموضعية أو الحقن الموضعي (تحت إشراف طبيب).

4- العلاج بالمحسسات الضيائية الموضعية أو الجهازية (تحت إشراف طبيب) وهي شديدة الفاعلية، ولكن لها مضاعفات كالحرق، إن لم تستعمل بخبرة كافية من الطبيب المعالج أو باتباع صحيح للتعليمات من قبل المريض الذي يتعالج.

5- العلاج الجراحي وله أشكال عديدة، كالطعوم الذاتية الصغيرة، وزراعة الخلايا الملونة، وحقنها، والطعوم الجلدية على شكل شرائح، تؤخذ من المناطق المستورة في نفس المريض إلى الأماكن المكشوفة (هذه تحتاج إلى مراكز خاصة وتسهيلات جراحية تجميلية).

6- بعض المرضى قد يستفيد من الفيتامينات إن كان عنده نقص ، خاصة (ب 12) وحمض الفوليك، وكذلك فيتامين (ث).

7- العامل النفسي وتأثيره على المرض يجب ألا يُهمل.

8- علاج بعض الاضطرابات الهرمونية خاصة الدرق.

9- في حالة فشل كل ما سبق وانتشار المرض، إلى درجة أن أغلب الجلد أصبح أبيضاً، عندها يُستعمل التبييض، ولكنه يخرب الخلايا الملونة للجلد إلى غير رجعة، ولا يُنصح باستعمال هذه الطريقة في المناطق الاستوائية (لأن اللون يحمي المريض من الأشعة الشمسية الحارقة لأصحاب البشرة البيضاء) ولا تستعمل هذه الطريقة إلا تحت إشراف طبي، وعلى مسؤولية الطبيب المعالج.

تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://telskuf.moontada.net
جزائر
.
.
avatar

عدد الرسائل : 4
علم دولتك :
المهنة :
الهواية :
جنسيتك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السبت مايو 16, 2009 2:31 pm

يا دكتور انا بشكرك بس مش هوا ده اللي قصدتو بالسوالين حضرتك فهمان الموضوع غلط انا قصدت بالسوال الاول ماهو نوع هاي الحبوب اللي تظهر حول المنطقة التناسلية مو بداخلها وانما حولها

وسوالي التاني كان عن التهاب جريبات الشعر شو جابها على البهاق انا عارف البهاق مرض لكن ماهو هذا اللي قصدتو انا بسوالي وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الدكتور طلال عبد المسيح
.
.
avatar

عدد الرسائل : 8
العمر : 48
الموقع : ولايات المتحدة الامريكية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السبت مايو 16, 2009 3:11 pm

اخي العزيز جزائر

اول سوال
اسمة
الصدفية


الصدفية أو الصداف ، هو ما يطلق عليه طبيا "السورياسس" Psoriasis وربما كان أساس هذه التسمية بسبب طبيعة الآفات الجلدية التي يحدثها المرض في الجلد الناتجة من تراكم طبقات من خلايا قرنية مغطاة بقشور سطحية بيضاء اللون ذات بريق فضي كلون الصدفة وسبب هذا التراكم من الطبقات يرجع إلى عدم استطاعه الجلد الصدفي مواكبة النشاط الزائد في انقسام الخلايا المولدة للجلد لفصل الطبقات القرنية السطحية القديمة عن البشرة لتحل محلها طبقات جديدة آتية من أسفل كما يحدث في الإنسان الطبيعي وقد ثبت في الدراسات العلمية انه في الإنسان الطبيعي " غير الصدفي" تنقسم خلايا الطبقة المولدة للبشرة، في الإنسان الطبيعي، كل 23 - 27 يوما ومعني ذلك أن البشرة تتجدد باستمرار وهذه نعمة كبرى من الخالق العظيم الذي أتقن صنع كل شيء ولولا تلك الحكمة الإلهية لبرزت عضلات أجسامنا وحتى عظامنا نتيجة ما يتعرض له الجلد للاحتكاك والتهتك باستمرار. أما في الشخص المصاب بالصدفية فلقد وجد أن الطبقة المولدة للبشرة نسطة جدا، بحيث تنقسم الخلايا المولدة للبشرة، بمعدل سريع جدا يتراوح بين 3 الى5 ايام فقط بدلا من 23 – 27يوما في الشهص السليم. إن هذا النشاط الزائد عن المعدل الطبيعي يحدث اضطرابا في البناء التشريحي والعمل الوظيفي للبشرة ينتج عنه التهاب واحمرار وتراكم طبقات من الخلايا القرنية تجعل الآفات تبرز على سطح الجلد على شكل لويحات حمراء مغطاة بقشور بيضاء ذات لمعان فضي، مسببة تشوها في جمال اليشرة يؤدي إلى إحداث إزعاج ةقلق نفسي للمريض وذويه، يزداد ضدة بنظرات متطفلة من الآخرين !

سؤال يتكرر من المريض وذويه وأفراد المجتمع: هل الصدفية معدية لمجالسي المصدوف؟


الصدفية مرض جلدي غير معد، لا ينتقل بالاختلاط ولا بالملامسة ولا بالمصافحة أو أي طريقة أخرى ولكنه مرض ذا استعداد وراثي ينتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق جيناتهم الوراثية كما سنعرف ذلك بالتفصيل فيما بعد إن شاء الله ويجب أن نفرق هنا بين العدوى والوراثة لان العدوى تعنى انتقال المرض من الشخص المريض إلى السليم بعدة طرق مثل المصافحة والملامسة والاختلاط الطويل أو استنشاق الرذاذ المتطاير من انف المريض أو استعمال أدواته والأمراض المعدية تنتج من دخول كائنات مرضية مثل الفيروسات أما المرض الوراثي فهو ذلك المرض الذي ينتقل من احد الأبوين أو كليهما إلى الأبناء عن طريق الجينات المريضة أثناء عمليه الإخصاب ومن ذلك يجب أن نفهم أن المرض الو راثي يصيب النسل فقط حسب قوانين وراثية معروفة، ولكنه لا يصيب غير القربى.

كيف نعرف الصدفية ؟


الصدفية ليست من الأمراض الصعبة التشخيص خاصة إذا كانت عاديه، وآفات الصدفية المبكرة تتميز بظهور طفح مفاجئ على شكل حطاطات "حبوب" صغيرة بحجم راس الدبوس أو راس القلم أو اكبر قليلا منفصلة عن بعضها البعض متناثرة ذات لون احمر داكن وبسرعة تتغطى بقشرة بيضاء اللون وتصبح ذات بريق فضي ويزداد عددها تدريجيا وتكون مجموعات ثم تتلاصق الحطاطات مع بعضها البعض لتكون بقعا ولويحات مسطحه مغطاة بقشور تأخذ أشكالا هندسية متعددة وفي الغالب تكون دائرية. وإذا أزمنت الصدفية وأهمل علاجها قد تتصل هذه البقع بعضها البعض مكونة مساحات اكبر تنتاب معظم الجسم. وإذا حكت القشور المتراكمة على سطح البقعة بملعقة خشبية وأزيلت القشور نتج عن ذلك الفعل نزيف نقطي وانفصلت رقائق من القشور زجاجية شفافة. وأكثر المناطق إصابة بآفات الصدفية هي البروزات العظمية والأسطح الجلدية الخارجية، مثل: الكوعين " المرفقين " والركبتين وظاهر الأطراف ومنطقة العجز " منطقة الظهر السفلية " وفروة الرأس . وإذا فحصنا الأظافر لوجدنا حفرا وتعرجات في حوالي 25 - 50% من مرضى الصدفية . وقد تظهر الصدفية على الأعضاء التناسلية لأول مرة محدثة فزعا لصاحبها . والصدفية لا تسبب، عادة، لصاحبها حكة مزعجة ماعدا صدفية الرأس فقد تصاحبها حكة شديدة إذا لم تعالج جيدا .

ما هي العوامل التي قد تعجل بظهور الصدفية؟


في معظم الحالات يوجد هناك استعداد وراثي كامن في جسم المريض وطبعا هذا الاستعداد مكتسب من أحد الأبوين أو كليهما وتوجد بعض الدلائل العلمية الوراثية التي تشير إلى الصدفية بأنها مرض وراثي . وقد تحدث الصدفية لأول مرة في تاريخ أسرة المريض وذلك نتيجة حدوث طفرة جينية جديدة " تغير جيني " أثناء تكوين النطف في أحد الأبوين أو كليهما لأول مرة وقد ينتقل هذا التغيير الجيني إلى الإنسان الجديد إثناء عملية التناسل لتسبب فيما بعد صدفية في هذا الوارث الجديد . والصدفية قد تكون كامنة دون ظهور في جسم صاحبها مدة من الزمن قد تطول أو تقصر حتى يحين الأوان عندما تتظافر عدة ظروف وعوامل تساعد أو تعجل بظهورآفاتها. كيف يحدث ذلك ؟ لا أحد يعلم بالضبط حتى الآن إنما الأبحاث في الصدفية قائمة على قدم وساق ومن الظروف والأسباب غير المباشرة التي تعجل بظهور المرض نذكر أهمها، مثل: الصدمات والتوترات النفسية والاضطرابات العاطفية، الإجهاد العقلي والجسماني ، الإنهاك الحراري ولتعرض لأشعة الشمس القوية الحارقة والإصابة بمرض عضوي منهك كأمراض الرثية أو الالتهاب الرئوي أو الإصابة بأمراض ميكروبية كالأنفلونزا الحادة والرشح أو التهاب اللوزتين بالجراثيم السبحية وهذا العامل الأخير سبب شائع في ظهور الصدفية النقطية عند الأطفال بصورة مفاجئء، قد تلشر فيها آفات الضدفية لتنتاب جميع أجزاء الجسم، لهذا يجب إزالة هذه الإلتهابات الميكرولبة من جسم الطفل ليمكن ضبط المرض بصورة ناجعة.

هل تظهر الصدفية على أشكال متنوعة؟


نعم، تظهر الصدفية أحيانا في صورة غير اعتيادية وليس كما وصف سابقا وقد تأخذ صورا متنوعة يصعب على الإنسان العادي معرفتها، ونذكر بعضا من أنواع الصدفبة غير العدية (غير الشائعة أوغير الكلاسيكية) :

ماهي الأنواع السريرية (الإكلينيكية) المختلفة لداء الصدفية؟


أ) الأنواع المتوضعة مثل:

*الصدفية الخفيفة المتوضعة في الجلد
localized Psoriasis

ويتميز هذا النوع بظهور عدد قليل من الآفات الجلدية والبقع تكون متركزة في أماكن معينة لا تنتشر ولا تخرج من مواقعها كأن تظهر الآفات عل الكوعين والركبتين فقط أو على الظهر أو على ظهر القدم أو على الأعضاء التناسلية فقط أو تظهر على فروة الرأس فقط أو تنتاب الأظافر فقط، وتمكث آفات الصدفية المتوضعة مدة طويلة قابعة في مكانها لا تحيد ولا تتغير حتى تعالج بالطرق الطبية الحديثة
.

*صدفية فروة الرأس وقشرة الرأس المتعنتة
scalp Psoriasis

قد تظهر الصدفية لأول مرة متوضعة في فروة الرأس على شكل قشرة جافة مقاومة لجميع أنواع الشامبوهات المضادة للقشرة أو على شكل آفات صدفية اعتيادية مكونة بقعا حمراء مغطاة بقشور تنقشع من الفروة على شكل رقائق كبيرة وليست مثل القشرة العادية " الدهنية " التي تظهر على شكل بودرة ناعمة وما يميز صدفية الرأس عن القشرة الدهنية هو أن صدفية الرأس تتعدى حدود الشعر وتظهر عل الجبهة والرقبة بينما القشرة العادية لا تقطع حدود الشعر غالبا، وصدفية الرأس تكون مصحوبة بحكة شديدة مزعجة ومقلقة وتعالج بشامبوهات ومحاليل خاصة بعلاج الصدفية وليس تلك الخاصة بعلاج القشرة العادية ومن ذلك يجب وضع صدفية الرأس في الاعتبار عندما تكون الشكوى هي قشرة مقاومة لم تستجب لمضادات القشرة العادية
.

*صدفية الأظافر
Psoriasis Of Nails

هنا أيضا قد تظهر صدفية الأظافر لأول مرة على الأظافرفقط دون ظهور آفات جلدية في مكان آخر، مما يشكل صعوبة فائقة في تشخيص الحالة ولكن الغالب وهو25 – 50% من الحالات تكون صدفية الأظافر مرافقة لظهور آفات من الصداف على الجلد في أماكن أخرى وتأخذ صدفية الأظافر أيضا أشكالا متعددة مثل ظهور الحفر المتباعدة بلا نظام معين أو على شكل ثقوب كبيرة في مادة الظفر أو حفر مستطيلة أو على شكل انفصال جزئي للأظفر عن اللحم في احد جوانبه وخاصة من الأمام ويفقد الاظفر لمعانه ولونه الوردي ويصبح قاتما بني اللون وقد يتضخم الظفر نفسه ويتعرج سطحه ويصبح سطحه خشن الملمس فيفقد طراوته ومرونته وبريقه ويتقصف يسهولة، وأحيانا تتكون أسفل الظفر طبقات متراكمة من الكيراتين الأصفر ترفع الاظفر عن قاعدته إلى أعلى وقد تأتي صدفية الأظافر لأول مرة على شكل احمرار وتورمات حول الاظفر "دوار الإظفر" Paronychia مما يلزم التفريق بينه وبين دوارالاظفر الناتج من الفطر الأبيض "الكانديدا" الشائع عند ربات البيوت المنهمكات في الأشغال المنزلية وأخيرا قد تظهر في الاظفر الصدفي لطخ وبقع حمراء أو رمادية تشبه بقعة الزيت عند سكب الزيت على ورق شفاف
.

*صدفية اليدين أو القدمين المزمنة
Palmoplantar Psoriasis:

هو نوع من أنواع الصدفية المتوضعة في راحة اليدين والقدمين، التي يصعب علاجه ولكنه لحسن الحظ نوع ناذر بالنسبة للأنواع العادية ويتميز هذا النوع بظهور خشونة جرشة في راحة اليدين أو القدمين أو الاثنين معا تعطي الجلد لونا مصفرا وتكون هذه الثخانة مصحوبة بتقشرات وشقوق تكون مؤلمة أحيانا وخاصة إذا حدث ذلك في راحة القدم حيث تكون الشقوق عميقة تلتهب أحيانا وتصبح مدخلا مفتوحا للجراثيم الغازية ، وصدفية اليدين والقدمين بالرغم من كونها صدفية عادية إلا أنها تعتبر من الأمراض الجلدية المعيقة والمؤثرة على الصحة النفسية والوظيفة الفسيولوجية حيث تعطل وظائف اليدين والقدمين بسبب آلامها النفسية والعضوية ويمكن معالجه هذا النوع بالطرق الطبية الحديثة أو بالعلاج الكيميائي الإشعاعي الحديث كالبوفا مثلا
.

*صدفية اليدين والقدمين الصديدية
Palmoplantar Pustular Psoriasis:

هذه صدفية متوضعة غير عادية تنتاب عادة راحة اليدين والقدمين معا . وهو من الأنواع الناذرة الحدوث والمزمنة والصعبة الغلاج أيضا ويتميز هذا النوع بظهور حبوب صديدية " ذات رؤوس بيضاء عميقة وصغيرة يتراوح قطرها مابين 2 و 4 ملم تكون في البداية منفصلة عن بعضها البعض ثم تتلاصق لتكون بقعاً أكبر من الصديد وهنا تجلس الحبوب والبقع على قاعدة حمراء داكنة وعندما تجف هذه البقع الصديدية تخلف وراءها بقعا مصفرة أو بنية اللون ومصحوبة بانسلاخات وتقشرات وشقوق وثخانات متكرتنة "متقرته " مما يشوه جمال اليدين، اللتان تصبحان خشنتي الملمس مؤلمتين عند استعمالهما في العمل كذلك الحال تماما بالنسبة للقدمين والحبوب الصديدية هنا ليست ناتجة من غزو ميكروبي كما يعتقد البعض، وإذا أخذت عينات منها وزرعت وجدتها مزرعة عقيمة أي لا تنمو من هذه العينات أية جراثيم . ويحتاج هذا النوع إلى علاج طبي خاص ومركز كعلاج البوفا ومشتقات فيتامين "أ
".

* الصدفية الإنعكاسية (صدفية الثنايا
) Psoriasis Inversa Or Psoriasis Of Flexures:

وهي نوع من الصدفية تيدأ آفاتها الجلدية في الظهر في ثنايا الجلد مثل المنطقة تحت الثديين في الإناث وحول الأعضاء التناسلية وأعلى الفخدين من الداخل والمنطقة مابين الردفين وحول الشرج ومنطقة الإبطيم، وتظهر الآفات في هذه المناطق على شكل بقع حمراء رطبة (زائغة) خالية من القشور البيضاء اللامعة المميزة التي يمكن ملاحظتها فقط في حواف البقع الخارجية والبعيدة عن مركز البقعة. وقد يكون هذا النوع مصحوبا بحكة شديدة وشقوق سطحية قد تكون مؤلمة
.



ب) الصدفية المعممة Generalized Psoriasis، مثل
:

* الصدفية العامة الإعتيادية
Generalized Psoriasis Vulgaris :

وهي الصفية التي تتميز آفاتها الجلدية بتكوين لويحات وبقع حمراء مغطاة بطبقات من القشور الكثيفة ذات لون أبيض ولمعان فضي وعندما تبدأ في الظهور تتوضع على البروزات العظمية والأطراف خاصة الكوعين والركببتين ومنطفة الظهر السفلية وظاهر الساقين والذؤاعين ولكن تنتشر في جميع أجزاء الجسم وقد تنتاب أي منطقة فيه وقد لا تترك أي جزء من الجسم إلا وانتابته بالآفات.



[size=18]
السوال الثاني




هو مرض يدعى بـ "التينة الشائعة" وهو يصيب اللحية والشارب خاصة، ويمتد الى جريبات الشعر، كما يمكن أن يصيب الحاجبين وتحت الابطين والعانة
الأعراض
يبدأ المرض بحرقة ثم لا تلبث أن تظهر بثور عميقة تكون على شكل مجموعات على سطح احمراري مرتشح. أما الشعر المحاط بالبثور فيمكن اقتلاعه بسهولة
وهناك حالة تدعى التهاب الجريبات الكاذب الذي ينتج عن انغراز شعر اللحية في الجلد، وهذه الحالة شائعة لدى الشباب، خاصة ذوي البشرة السوداء. وتظهر الاصابة على شكل بثور
طرق العلاج
تعتمد المعالجة على اعطاء مضادات الالتهاب مثل التيتراسيكلين والفلوكساسلين وغسل اللحية والذقن بالمطهرات خاصة زيت الشاي الأخضر الذي يعتمد عليه حالياً في المراكز الطبية
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://telskuf.moontada.net
 
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تللسقف نت telskuf  :: عيادة الدكتور طلال طبيب عام-
انتقل الى: